وعى الشعب والثورة الاشتراكية بين رأى بنت الشاطئ ورأى رفعت المحجوب جلسات مجلس الأمة

 

شهدت جلسات مجلس الأمة حوارا تاريخيا عام 1961 

يثبت مدى حرية الفكر والرأى بفترة الستينيات 

 النائبة الدكتورة عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ تعقب عن رؤيتها للثورة الاشتراكية وتطالب جمال عبد الناصر أن يكون جمال الثائر لا جمال المصلح  

ورد وتعقيب الأستاذ الدكتور رفعت المحجوب عليها 

 

دكتورة عائشة عبد الرحمن امام عبد الناصر نريد جمال الثائر لا جمال المصلح 


رابط الفديو كاملا 



الحضور بمنصة مجلس الأمة جمال عبد الناصر وبجواره أنور السادات رئيس المجلس 
البداية انور السادات رئيس المجلس قائلا .. تعقيب النائبة الدكتورة عائشة عبد الرحمن 

كلمة النائبة الدكتورة عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ 

أريد أن أعقب على كلمة الزميل الدكتور طعيمة الجرف وقد أعفانى عم حسين من الحديث عن وعى الشعب وعن هذة الفئة التى سوف تستفيد من الثورة الإجتماعية ولكنها ستكون فى عزلة عنها وستقف موقفا سلبيا لأنها لا تعى  هذة الثورة 
أعفانى عم حسين من الكلام فى هذا 
فقلد أشهدكم أنه وأعى اتم الوعى وأشهدكم أن هذا الشعب الذى ظل آلاف السنين ينتظر هذة الثورة ويعمل لها ليس كما نتصور بعيداً عن الواقع وأنتهز هذة المناسبة لأقول أن الرئيس جمال لم يولد سنة 1952 كلا ولا هو من مواليد القرن العشرين  - سموا هذا الأتجاه عاطفيا أو خياليا ولكنى مؤمنة بأن بلدى أو أن هذة الأرض الطيبة تحاول أن تلد جمال مرة أخرى 
هذة الأمة التى تصفونها بعدم الوعى ولدت جمال وولدت عرابى وعادت الكره مع مصطفى كامل وعادت وولدت سعد زغلول وعادت وولدت كل الفدائيين من الذين حاربوا فى القنال وكل الفدائيين الذين أنتقموا للشعب من أعدائه بالإغتيالات السياسية تباعاً لقد قرأت من يذكرنا بالزواج الكاثوليكى الذى قاله أمين عثمان ولم أقرأ من يذكرنا أن أمين عثمان دفع حياته ثمناً لهذة الكلمة 
الشعب كان يعرف أعدائه من القديم ولم يستطع ساسة العهد القديم أن يخدعوه  فظلوا فى كل مرة يزيفون الأنتخابات لماذا لأنه دوخ صدقى ودوخ أشباه صدقى ولم يستطيعوا أبداً أن يصلوا الى البرلمان إلا عن طريق الصناديق المزورة 
هذا هو الشعب ثم ما هذا الكلام عن الفئة التى يجب أن تعزل لأنها ستدفع أو لم ندفع نحن هذا ما لا أفهمه 
هذة ليست ثورة أشتراكية يأخى جمال هذا أصلاح أشتراكى وليس ثورة أشتراكية - الثورة الأشتراكية ستجعلنا جميعا ندفع ليأكل أهلنا والملايين من أبناء هذا الشعب مما لا يجدون الطعام سأدفع أنا وسيدفع طعيمة الجرف وسيدفع السادة الوزراء وسيدفع كل فرداً منا الأطباع سيدفعون التجار سيدفعون الكتاب سيدفعون المتعلمون سيدفعون كل النقابيين الذين يستمعون ليتحدثوا عن المعاش وعن الكفاية وعن الثروة سيدفعون كل فرداً سيدفع لماذا 
لماذا لم تقم الثورة الإجتماعية لماذا نجتمع لنتفاوض فى الثورة الإجتماعية 
جمال عبد الناصر قام اليوم بثورة سياسية لم يستفتى الشعب لأنه يعرف أنها آرادة الشعب فهل لا تعرف يأخى جمال أن هذة أيضاً هى آرادة الشعب لماذا تستفتى الان 
لماذا ننتظر هذة السنين لنشهد المتناقضات الايمان بالإشتراكية أو من الإيمان بالإشتراكية كما نشهد بالمتناقضات أن جمال عبد الناصر وقد فوضته الأمة بل وقبل أن تفوضه الأمة أنتظرته الأمة منذ آلاف السنين ليأتى فيصنع الثورة الإشتراكية لكنه لم يفعل وأقولها لكى نشهد الدنيا أننا فى عهد الثورة وأننا جيل الثورة نملك حرية الكلمة وشرف الكلمة ونعرف كيف نتكلم الى جمال عبد الناصر كما نتكلم الى أخ والى صديق وزميل لا كما يتكلم محكوماً الى حاكمه أكان من الثورة الإجتماعية أن تأتى كالفين بأزيائها فى هيلتون فى عهد الثورة أهذة هى ثورة إجتماعية أكان من الثورة الإجتماعية أن تدفع آلاف الجنيهات مكافأة جائزة لأبطال ونجوم وكواكب السينما والشعب جائع اهذة ايضا ثورة إجتماعية فياسيدى الرئيس بل يأخى جمال نسمع هذا الكلام عن أعداء الشعب وعن خصوم الشعب وعن ما يدفع ومن لا يدفع فأنى أقول وسأظل أقول هذة هى آرادة الشعب أن تثور لا أن تصلح لأن واقعنا فعلا يحتاج الى ثورة ويحتاج الى أن تزول المتناقضات التى نشهدها فى السيارات الفخمة وفى السجاجيد الفخمة فى الدواوين وفى هذا البذخ والأسراف الذى نشهده وما بين ابناء الشعب من تعرف لا يملكوا الجنيهات الخمسة التى يقال أنها متوسط دخل الفرد لماذا لأننى حينما آخذ مائة جنيها فهناك تسعة عشر من أهى ومن شعبى لا دخل لهم على الإطلاق 
القوانين الإشتراكية التى تصدر قوانين إصلاحية وليست قوانين ثورية فيما عدا قانون الإصلاح الزراعى الذى صدر فى ثورة الثورة وفى عنفوان الثورة وبنيانها فأحدث قانون هو قانون الأعفاء من ضريبة السكن 
سيدى بل أخى جمال لو جائتك الأرقام والأحصائيات لعلمت أن من هؤلاء الذين أنتفعوا من هذا القانون أغنياء وانتفعنا نحن لسنا من الفقراء انتفع سادة مرتباتهم فوق الألف وفوق الألفين انتفعوا من هذا القانون لأن من بينهم من كان يسكن بعشرين جنيها فى قصراً بالإيجار القديم فلماذا لم تثور يأخى جمال أن الثورة لم تنتظر الأذن وأن كانت الثورة تنتظر الأذن فقد فوضناك من قديم الزمان وقد سمعتك بالأمس تقول لو جاء أعداء الاشتراكية أو لو أرتبت فى أن الذين يصلون الى المؤتمر ليسوا إشتراكيين فستعود وتلبس الكاكى لست فى حاجة الى هذا لأن الأمة كلها معك والشعب كله معك وليس صحيحا أن الذين يدفعون هم أعداء الثورة فنحن نريد أن ندفع جميعا ولو طلب إلينا جمال غدا أن نربط الأحزمة على بطوننا لفعلنا لكن لتذهب كل هذة الأموال المتوفرة الى الشعب لا لتنفق فى غير ذلك 
لا لتدفع لجوائز مالية للنجوم والكواكب  أو تصرفعن طريق الأذاعات فأن أى مذيعة تأخذ أو أى مطربة إذاعية تأخذ من الدخل أكثر مما يأخذ جمال عبد الناصر فهل هذة هى الكفاية والعدل أو لم نكافح فى حياتنا مثل ما كفحت مطربات عمر حياتهن العاملة بضع سنوات وقد ربينا فى جيل الثورة ونريد أن ننتظر قوانين إصلاحية أننا نريد جمال الثائر ولا نريد جمال المصلح   
 وشكراً                    



رابط الفديو كاملا 

 https://www.youtube.com/watch?v=qkBehUn3i-E 


رد وتعقيب الأستاذ الدكتور رفعت المحجوب على بنت الشاطئ 

الحضور بمنصة مجلس الأمة جمال عبد الناصر وبجواره أنور السادات رئيس المجلس 
البداية انور السادات رئيس المجلس قائلا .. تعقيب النائب الدكتور رفعت المحجوب  

تعقيب دكتور رفعت المحجوب 

" أقول كلمة للزميله الكريمة الدكتورة بنت الشاطئ  وهى أن هناك فارقاً كبير بين أن نطلب مزيداً من الثورة الأشتراكية وبين أن نعترف بقيام هذة الثورة فنحن لا شك اذا ما طبقنا واسمحوا لى أن أقول الكلمة " القواعد العلمية السليمة فنحن لا شك أمام ثورة هذا أمراً والأمر الأخر أننا فى حاجة إلى مزيد من الثورة أما أننا أمام ثورة فهذا يقتضى أن نفرق بين أمرين 

أولهما  مجرد الإصلاح الإجتماعى وثانيهما الثورة  والفارق بين الأمرين يتحصل فى أن الإصلاح الإجتماعى يتم فى بطئ شديد وفى زمنا طويل ومع عدم العمق يتم خطوة خطوة كما حدث تماما فى أنجلترا فى القرن التاسع عشر وفى القرن العشرين هذا تطور إجتماعى أما الذى حدث عندنا فهو أمراً مختلف جداً أمراً مختلف كل الأختلاف أن الذى حدث هو تطوراً ثورىاً لا تطوراً عادى أتصف بأمرين معاً أولهما سرعة التطور فالذى حدث فى مدة وجيزة جداً يمكن أن نقول عنها أنها سنتان لا تزيد  الأمر الثانى أنه تم فى عمقاً كبير فقد حدث تطوراً كبير فى أموراً ثلاثة حدث تطوراً كبير فى الطبقة الحاكمة كانت طبقة رجعية كان الحكم فريسة لطبقة رجعية للرأسماليين والأقطاع فحدث تطور ليس قاصراً على الحكام بل على الحكم نفسه فأن الحكم لم يصبح الآن أداه لتقهر طبقة أخرى بل أصبح الحكم أداة لتطوير المجتمع وحدث تطوراً عميقاً ثانى فى النظم القانونية والإجتماعية القائمة حدث تطوراً خطير لا يمكن ابداً أن نسمح لنفسنا أن نسميه مجرد تطوراً إجتماعيا بل بلغ حد الثورة  حينما أعدنا توزيع الأراضى وحينما أممنا الشركات ووضعنا حداً أعلى فى الملكية فى الشركات الأخرى هذا تطوراً بلغ من العمق والسرعة معاً حد الثورة 

ثم حدث تطوراً ثالث وهو تطور فى الفلسفة التى تحكم المجتمع فلم نعد نؤمن بفلسفة فردية نعطى الفرد القدرة كاملة أن يحقق أهدافه أو يحقق شهواته بل أصبح هناك حداً يوضع على سلطات الفرد حينما يحقق الأرباح وحينما يتحكم فى أمور الأقتصاد حدث تطوراً فى العقلية فحلت عقلية الأشتراكية وأيديولوجية الأشتراكية محل العقلية الفردية هذة الأمور الثلاثة تمت معاً فى عمقاً وفى سرعة فغيرت الطبقة الحاكمة وغيرت قواعد الملكية والنظام القانونى والسياسى فى البلاد وغيرت من الفلسفة التى سيطرت على البلاد هذة التغيرات العميقة هى ما نسميه من الناحية العلمية بالثورة الأشتراكية أو الثورة الإجتماعية 

اسفا أننى مرة أخرى أننى أضطررت أن أدخل فى خلافاً فكرى بين التطور الإجتماعى والثورة الأشتراكية 

وشكراً    


أشهر مناظرات وحوارات الثراء الفكرى بالستينات 

https://elshaksiamisr.blogspot.com/2024/03/blog-post_24.html


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بناء مصر ..جمهورية يوليو الثائرة (الجمهورية الأولى) .. تأسيس النهضة الصناعية من الابرة للصاروخ

المخصيين بالتاريخ المصرى "حكاية حزينة من الماضي"

خيانات حرب يونيو 1967