المخصيين بالتاريخ المصرى "حكاية حزينة من الماضي"
المخصيين بالتاريخ المصرى
"حكاية حزينة من الماضي"
أغاوات الحرمين
يماثل هؤلاء كما اشرنا (الأغوات) الذين يعملون في خدمة الحرمين الشريفين، وتوارثوا هذه المهنة منذ مئات السنين، وكلمة (آغا)، لقب تشريفي استعمل في اللغة الكردية والتركية والفارسية، ويطلق على الرؤساء والشيوخ وعلية القوم، وينسب إلى معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - انه أول من استخدمهم لخدمة الكعبة، وإن كان هناك رواية أخرى أن أبا جعفر المنصور هو أول من فعل ذلك.
وذكرهم المستشرق الانجليزي «بيركهارت» إبّان مكوثه في مكه والمدينة عام 1814م؛ عندما وجد زعيم «الخصيان» هو شيخ الحرم وزعيم المسجد والشخص الرئيس في المدينة، وقد اُرسل منفياً كنوع من العقاب من الخليفة «سليم» بعد أن كان مشرفاً على نساء الخليفة - إحدى الوظائف الأولى في البلاط - وذكر أن «الخصيان» في الحرم يرتدون زياً خاصاً، ومنها الأثواب المقصبة والقاووق القسطنطيني يمارسون مهام الشرطة في الحرم ويمنعون الإخلال بالنطام، إضافة إلى غسل الحرم، وإضاءة المصابيح وفرش السجاد، ويظهر لهم عامة الناس كل الاحترام والتقدير، خصوصا شيخ الاغوات الذي يستوقفونه كلما رأوه لتقبيل يديه، الذي يتمتع أيضاً بشخصية مهمة، ويسمح له بالجلوس في حضرة الباشا والشريف، مشيراً إلى أن عدد «الخصيان» في الحرم كان 40 آغاً معظمهم يرسلون من النبلاء وأهل الخير هدية للحرم، مبدياً دهشته أن المرشدين منهم جميعم متزوجون من جاريات زنجيات ويحتفظون بعدد من الخدم والجواري في منازلهم!.
ضحايا الحرب الإيطالية
ويقول بعض أغوات الحرمين الشريفين الباقين - وأغلبهم من الأحباش - أنهم من ضحايا الحرب الإيطالية الحبشية 1936 -1948م؛ عندما قام الغزاة الإيطاليين أثناء غزوهم على الحبشة، وأجزاء من أفريقيا بمطاردتهم، والقبض عليم، ومن ثم خصيهم في الاسر، وذلك بجب أعضائهم التناسلية، وفعلوا ذلك مع الأطفال والصبيان، حيث كان خصي الأعداء تعبيراً عن الرغبة في قطع نسلهم وكبت الشعور الجنسي والعدوانية؛ ليعملوا في دور النساء دون خوف عليهن؛ ومع ذلك فهم يتزوجون بالواحدة والاثنتين والثلاث، كما هو حال أغوات مكة والمدينة، حيث يجد كثيراً منهم من تقبل به مع علمها الكامل بوضعه، ويذكر ذلك كأحد شروط عقد النكاح - حسب عرفهم - عندما يقول لها (املكت عليك مكحلة بدون مرود)، ويعني ان لديها هي المكحله اما المرود فهو لديه الاّ انه معطل، والمكحلة عبوة أو زجاجة الكحل، والمرود العود الذي تكحل به العين.
أثرياء
«الخصيان» يحظون بتقدير واحترام الجميع، كما يعدون من الاثرياء ويمتلكون أوقافاً في المدينتين المقدستين مكة والمدينة والمغرب واليمن والبصرة، ومن بينها عقارات وأبراج وفنادق خمس نجوم، ومجمعات سكنية بملايين إن لم تكن مليارات الريالات، ووفرت لهم عيشة كريمة، ووضعتهم ضمن قائمة أثرياء البلد. وفي عرف هؤلاء أن الآغاء يرث الآغاء في هذه الأوقاف، إلاّ إنه أرث مكاني؛ بمعنى أن الآغاء في المدينة المنورة لا يرث الآغاء في مكة، وينحصر نصيبه فيما خصص لهم من أوقاف ضمن آغوات المدينة، وهم أيضاً مراتب من خلال السلم الهرمي لأسماء وظائفهم في الحرمين يبتدئ بشيخ الأغوات، وينتهي بولد عمل، وهو الذي ينام في الحرم سبع سنوات متوالية حتى يترقى إلى مرتبة (شيخ بطال) ويستحق لقب (أغاء)، وضمن هذه الرتب (خبزي) و»نصف خبزي».
تقاليدهم الخاصة
وهم أيضاً محميون بحصانة تخصهم وحدهم دون غيرهم من الجنس البشري - منذ عهد الخلافة - لا تجيز لأحد من السالفين أو اللاحقين أن يتدخل في شؤونهم الخاصة والعامة، وجعلتهم فئه مستقله في نظامهم الداخلي وعاداتهم وتقاليدهم وأملاكهم وأوقافهم وفي عتقائهم،.
عاد بدون خصيان!
وكان عرب الجزيرة يعمدون إلى خصي غلمانهم الذين يعملون قرب النساء؛ فهناك قصة ثلاثة خرجوا من نجد لشراء طعام من العراق سرقت دراهمهم فاتفقوا مع الشخص الثالث أن يدعوا أنه مملوكا جيء به لبيعة في العراق، وباعوه بثمن يكفي لشراء طعامهم على أساس أن يتدبر أي فرصة ويهرب، لكن ما حصل أن المشتري اقتاده إلى خشبة الخصي، وقام يخصيه وتمكن بعد ذلك من الفرار لكن عندما جاء اصدقاؤه يباركون له بالسلامة قال «عدت لكم لكن بدون خصيان..!».
كافور الاخشيدى
ولما كان «الخصيان» يشكلون حلقات الوصل بين قصور النساء وقصر الملك، وينقلون الأسرار من وإلى النساء، فإنهم بهذه الطريقة اكتسبوا معلومات هائلة عن القصر وما يدور خلف الجدران؛ خولتهم لتبوء أرفع المناصب سواء في القصر أو خارجه، ومنها مناصب قيادية مثل الرحالة الصيني المسلم «تشنغ» الذي قاد اسطولاً صينياً حتى سواحل افريقيا، ولا زالت الصين تخلد ذكرى رحلته عام 1405م، ومن هؤلاء العلماء والشعراء والعباقرة وأصحاب المواهب الخارقة.
وهناك من «الخصيان» من وصل الى سدة الحكم مثل كافور الاخشيدي الذي استعبد من النوبة، ثم علّمه ودرّسه وأكسبه كل علوم السياسة وفنون الحرب والي مصر آنذك (الاخشيد) قبل أن يعينه مربياً لأولاده، إلاّ أن «كافور» صرف الأبناء عن الحكم بالملاهي والملذات بعد موت والدهم؛ ليظفر بالحكم، ثم قاد حروباً شرسة وصل بها إلى حلب في سوريا، وكانت له قصة مخلدة مع الشاعر المتنبي بعدما خذله كافور الذي وعده بالعطايا والهبات؛ فهجاه أبو الطيب المتنبي بواحدة من أشهر قصائد الهجاء في التاريخ التي طافت ارجاء المعمورة ولا تزال تحفظ وتردد حتى يومنا هذا، ونورد بعض ما جاء فيها :
قصيدة هجاء المتنبى لكافور
عيدٌ بِأيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عِيد ُبِما مَضَى أَم لأَمْرٍ فِـيكَ تجدِيدُ
أَما الأَحِبةُ فالـبَـيَـداءُ دُونَهُـمُ فَلَيتَ دُونَكَ بَيْـدًا دونَها بِـيـدُ
لَولا العُلَى لم تجِبْ بِي ما أَجُوبُ بِها وَحناءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيـدُودُ
وَكـانَ أطْيَـبَ مِنْ سيفِي مَعانَقَة أَشباهُ رَونَقه الغِيدُ الأَمالِيدُ
لم يَتْرُكِ الدَهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كَبِدي شَيْئاً تُتَيِّمهُ عَيْنٌ وَلا جِيـد
يا ساقِييَّ أَلخَمرٌ في كُؤوسِكما أم في كُؤُوسِكُما هَمٌّ وتَسهِيـدُ
أَصَـخْـرَةُ أَنــا مـــا لـــي لا تُحِـرِّكُـنـي هــذي الـمُـدامُ وَلا هــذي الأَغـارَيـدُ
إذا أَرَدْتُ كُـمَـيْــتَ الــلَّــوْنِ صـافِــيَــة ًوَجَدْتُـهـا وحَبِـيـبُ الـنَـفْـسِ مَـفـقُـودُ
مــاذا لَقِـيْـتُ مِــنَ الـدُنْـيـا وأَعْـجَـبُـه أنِّـي بِمـا أَنــا شــاكٍ مِـنْـهُ مَحـسُـود
أَمْـسَـيْـتُ أَرْوَحَ مُـثــرٍ خـازِنًــا ويَــــدًا أَنـــا الـغَـنِـيُّ وأَمــوالِــي الـمَـواعِـيـدُ
إِنّــــي نَــزَلــتُ بِـكَـذابِـيـنَ ضَـيـفُـهُـم ُعَـنِ القِـرَى وعَـنِ التَـرحـالِ مِـحـدُودُ
جُـودُ الرّجـالِ مـنَ الأَيْـدِي وَجُـودُهُـمُ مـنَ اللِـسـانِ فَــلا كَـانُـوا وَلا الـجـوُدُ
ما يَقبِضُ المَوتُ نَفسًا مِن نفوسِهِـمِ إِلا وفـــي يـــدِهِ مِـــن نَتَـنِـهـا عُــــود
أكُلمـا اغْـتَـالَ عَـبـدُ الـسُـوءِ سـيـدَهُأ و خـانَـه فَـلَـهُ فـــي مـصــرَ تَمـهـيـد
صــار الخَـصِـي إِمــام الآبِـقـيـن بِـهــا فـالـحُـر مستـعـبَـد والـعَـبـدُ مَـعـبُـودُ
نـامَـت نواطِـيـرُ مِـصـرٍ عَــن ثَعالِـبِـهـا فقـد بَشِـمْـنَ ومــا تَفْـنـى العناقـيـدُ
الـعَـبـد لـيــسَ لِـحُــرٍّ صــالــحٍ بــــأخٍ لَــو أنــهُ فــي ثـيــابِ الـحــرِّ مـولـود
لا تشـتَـرِ الـعَـبـد إلا والـعَـصَـا مـعــه إِن الـعَـبِـيــدَ لأنـــجـــاسٌ مَـنـاكــيــد
مـا كُنـتُ أَحسَبُنـي أَحيـا إلـى زَمَـن ٍيُسـيء بـي فيـهِ عَبـد وَهْـوَ مَحمـودُ
وَلا تَوهمتُ أَن الناس قَدْ فُـقِـدُوا وأًن مِثْلَ أَبي البيـضاءِ مَـوجودُ
وأَنَّ ذَا الأَسْــوَدَ المَثْقوبَ مـشْفَرُهُ تطِيعُهُ ذي العَضارِيطُ الرعادِيد
جَوعانُ يأكلُ مِـن زادي ويُمِسكُني لِكَي يُقالَ عَظِيمُ القدرِ مَقصُودُ
وَيلُمِّـها خُطَّةً وَيلُم قـابلِها لِمِثْلِهـا خُـلِقَ المهـريَّةُ القُودُ
وعِندَها لَذَّ طَعْم الموتِ شارِبُـهُ إِن المَنِـيَّةَ عِـنْـدَ الذُلّ قِنديدُ
مَن علَّم الأسـودَ المَخْصِيَّ مكرُمة أَقَومُـهُ البِـيـضُ أَمْ آبـاؤهُ الصِـيدُ
أم أُذْنُــه فــي يــدِ النّـخَّـاسِ دامِـيــةً أَم قَــدْرهُ وَهــوَ بِالفِلـسَـيْـنِ مَردُودُ
أولَى اللِـئام كُـوَيـفـيـرٌ بِـمَـعــذِرَة فـي كُـلِّ لُـؤْم وبَـعـض الـعُـذْرِ تَفنِـيدُ
وَذاك أن الفحولَ البِيضَ عاجِزَة عنِ الجَميلِ فكَيـفَ الخِصْيَةُ السُودُ
خليل أفندى أغا
ذراع الخديوى اسماعيل
تعليقات
إرسال تعليق